كفارة يمين الطلاق عند الغضب

منذ 6 أيام
كفارة يمين الطلاق عند الغضب

كفارة يمين الطلاق عند الغضب لا يعرفها الكثير من الجمهور، ولكن الفقهاء حددوها وذلك بإطعام عشرة مساكين، كما حددوا كمية الإطعام ونوع الطعام المستخدم في تلك الحالة، وكذلك بينوا حالات وقوع الطلاق الفعلي من عدمه، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع الماقه .

الطلاق

  • هو انفصال الأزواج وفض عقد القران بينهما، وذلك لعدة أسباب مثل وجود المشكلات المستمرة، أو الخلافات الزوجية، أو عندما يقوم أحد الأطراف بأعمال غير لائقة للدين والخلق، أو عند الإصابة بمرض معين وغيرها من الحالات.
  • يكون ذلك من خلال تلفظ الزوج بعبارة الطلاق أمام زوجته، أو أمام القاضي، أو في وجود جمع من الناس حتى مع عدم وجود الزوجة.
  • لكن في بعض الأحيان يكون إصدار الزوج ليمين الطلاق صادر بسبب الغضب، أو عن طريق المزاح.

كفارة يمين الطلاق عند الغضب

  • الطلاق من الأمور التي ينتج عنها الكثير من العواقب الوخيمة على الأبناء قبل الأزواج بشكل خاص، لذلك على الرجل ألا يتلفظ بالطلاق بسبب الغضب أو بسبب المزاح.
  • فذلك استخفاف وتلاعب بأحكام الله عز وجل، وأيضًا مخالف لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • حيث أن تلفظ الرجل لزوجته بعبارة “إذا قمتِ بهذا الأمر فأنت طالق” أو ما يشبه تلك العبارات التي تعد طلاقا مشروطًا، أو التي تعرف باسم الطلاق المعلق.
  • حيث أن بعض الفقهاء والعلماء أجاز في هذه الحالة وقوع الطلاق، إذا لم تقم الزوجة بتحقيق رغبة الزوج، أو بتحقيق الشرط، أي أن الزوجة لن تصبح زوجته إنما طليقته.
  • من ناحية أخرى فهناك بعض الفقهاء والعلماء وذلك أمثال ابن تيمية اتفقوا أن هذا النوع من الطلاق فيه تفصيل حيث أن الأمر يرجع إلى مكان يمين الرجل.
  • فإذا كان مقصده من ترك العبارة هو تخويفًا وتهذيبًا وتهديدًا زوجته فأنه لا يقع الطلاق، فبالتالي عليه القيام بكفارة اليمين عند الحنث بيمينه.
  • أما إذا كان ينوي أو كان في نيته وقوع الطلاق إذا زوجته فعلت أو إذا لم تفعل الشرط، وفي هذه الحالة سيكون طلاقًا بين ويكون حكمها طلقة واحدة.
  • كما أن الطلاق من الأمور التي يجب إلا يكون فيها خلط بين المزح والجد، ويعني هذا أن الرجل عند قول هذا لزوجته “أنت طالق” حتى وإن كان نيته هي المزاح معها، فإنها سوف تحسب عليه طلقة واحدة ويكون الطلاق قد وقع.

الأحكام الخاصة بالطلاق

هناك الكثير من الأحكام الخاصة بالطلاق والتي منها:

1ـ الطلاق الرجعي

فيه يستطيع الزوج أن يقوم بإعادة زوجته، وذلك قبل أن تنتهي شهور العدة، ألا أنه بعد انتهاء مدة الثلاثة أشهر فإن الطلاق يدخل في حكم البينونة الصغرى.

2ـ البينونة الصغرى

هو التلفظ بعبارات الطلاق مرتين على الأكثر، وعدم إرجاع الزوجة وذلك خلال فترة العدة، وهذا النوع من الطلاق له بعض الأحكام، وهي:

  • ارجاع الزوجة قبل أن تنقضي ثلاثة أشهر يكون بمهر جديد وعقد جديد.
  • الدخول في حكم البينون الكبرى، وذلك بعد أن تنقضي ثلاثة أشهر يقوم الزوج إرجاع زوجته.

3ـ طلاق البينونة الكبرى

هو الطلاق الذي يحدث ويقع بعد الطلقة الثالثة، وفي هذه الحالة الزوجة عليها أن تتزوج من رجل آخر، وذلك إذا أراد زوجها أن يعيدها إلى عصمته.

4ـ طلاق القاضي

يقوم به القاضي حيث يقوم بتطليق الزوجة في المحكمة نتيجة لعدد من الأسباب، والتي منها اختفاء الزوج أو غيابه.

كفارة يمين الطلاق دار الإفتاء المصرية

  • الشيخ محمد وسام مدير إدارة الفتوى وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قال أن حلف اليمين على الزوجة بعبارة الشرط، أي أنه سوف يطلقها إذا حدث منها كذا فإن ذلك لا يسبب وقوع طلاق.
  • أضاف خلال اجابته أن الطلاق إذا أقسم الرجل على زوجته بعبارة “عليِ الطلاق إن حدث منك كذا فأنت طالق”، فهذا يعتبر حلفان.
  • الذي يقال بغرض جعلها تقوم بفعل شيئًا، أو تترك فعله، ولا يكون بغرض الطلاق أو الفراق.
  • بالتالي فهو لا يترتب عليه الطلاق، ويكون وقوع الطلاق باطلًا.
  • عملت اليمين العادي والذي يكون عليه كفارة.
  • شدد على أن من حلف اليمين بهذا الشكل مع زوجته فعليه الكفارة، وهي إطعام عشرة فقراء، ونصحه بالذهاب إلى دار الإفتاء، لأنها الأعلم بالفصل بين الزوجين وذلك في مسائل الطلاق.

هل يقع الطلاق بكلمة “علي الطلاق”

  • في مجمل الأمر فأن علماء الأزهر وخاصة الشيخ أحمد الصباغ أجاب على هذا السؤال حيث قال هناك قاعدة تسمى التداخل، وذلك مثل قسم المرأة في نفس اليمين وكسرها على شيء واحد.
  • فلا يدخل الإيمان في بعضها، أن القسم يجب أن يكون على شيء واحد فقط.
  • حيث إن كلمت “عليِ الطلاق” هي خاطئة، لأن هناك مانع لمعظم لهذا اليمين والقدسية للطلاق.
  • بعض العلماء قال إنه يعتبر طلاق معلق، وبعدها يتوجب عليه كفارة اليمين.
  • متابعًا أنه لابد من إطعام عشرة فقراء، وهي الكفارة، وإذا كان لا يستطيع إطعامهم فيجب على صاحب اليمين الصيام لثلاثة أيام فقط، ولكن لا يحسب هذا اليمين طلاق.

رأي الإفتاء في كثرة التلفظ بالطلاق

  • قال مدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء الشيخ عويضة عثمان الطلاق لا يتم من خلال ذكر كلماته فقط، وذلك كضرب المثل، ولكن لن يضر ورائه الزوجة، حيث كان.
  • ثم ذكر أن كلمة الطلاق على اللسان دون نية لفسخ عقد الزواج، أو للقيام بالطلاق الفعلي، فهنا هذا الأمر لا يعتبر طلاقًا، ولا يعد طلاقًا فعليًا.

يمين الطلاق دار الإفتاء المصرية

  • ذكر الشيخ محمد وسام أن الطلاق كمصطلح أصبح كثير التردد على الألسنة الكثيرة في هذه الأيام.
  • لكن كيف يكون ذلك والطلاق يعد نهاية الحياة بين الزوجين التي يجب أن تكون مستندة على العبد والمرأة.
  • المزاح حيث أن الطلاق في يد الزوج، ولا يكون في يد الزوجة لأنه من المفترض أن يكون الزوج هو الصمام الآمن لعائلته، ولديه القدرة على السيطرة على نفسه وذلك في حالات الغضب.

أنواع كفارة يمين الطلاق

  • كفارة يمين الطلاق ليست كلها نوع واحد، فيجب أن يتم اخراجها حسب نوع الطلاق الذي يقع.
  • حيث أن الله عز وجل ذكر في سورة المائدة قال “لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم، ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الايمان، فكفارته اطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم، أو كسوتهم، أو تحرير رقبة، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم، واحفظوا أيمانكم كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون”.

أنواع أيمان الطلاق

1ـ اليمين الغموس

  • هي التي تحلف على ماضي كذب صاحبها، وهو يعرف بالحال، وهكذا لأنها تجعل صاحبها يكذب، وتعرف بالغموس لأنها تغمس صاحبها في الآثم.
  • هذا اليمين ممنوع والذي يعتبر كبيرة من الكبائر.
  • كما أن من يفعله فقد تجرأ على الله عز وجل، وصاحب هذا اليمين يجب عليه أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى وأن يندم على تلك الفعلة.
  • كذلك أن يعتزم عدم العودة إلى ذلك مرة أخرى، والشافعية يرون أن حالف يمين الغموس عليه كفارة.

2ـ يمين اللغو

  • الذي ينطقها اللسان دون أن يكون هناك إدراك للمعنى، مثل قول صاحبها لا والله، نعم والله حصل، وذلك في وسط الحماس العشوائي للكلمات.
  • قد يكون في حالة الغضب سواء كان اليمين على أمر في الحاضر أو الماضي أو المستقبل، وهذه اليمين لا تكفير لها.

3ـ اليمين المعقودة

  • هي كل قسم لا ينظر فيه على أنه من ضمن الحق له، حيث من أقسم يمين في قضية أو شهد في قضية وذلك أمام القاضي، ولكنه تاب وأخلص لله صدقه.
  • فالواقع عليها ومعه اليمين، واليمين المعقودة لها كفارة أن سقطت ولم توفي، وكفارتها الطعام أو كسوة عشرة مساكين.
  • إن لم يجد صاحب اليمين فيجب عليه صوم ثلاثة أيام.

تقدير التكفير بالوزن وقيمتها

كفارة إطعام عشرة مساكين لها بعض الشروط والتي منها:

  • يشترط أن يكون الطعام بمقدار صاع لكل مسكين، وذلك من قوت أهل البلد وذلك مثل الأرز أو القمح، وذلك كما ذهب الحنفية.
  • وزن الصاع يقدر بحوالي ثلاثة وربع كيلو جرام، أي أن مقدار إطعام عشرة مساكين هو مقدار 32.5 كيلو جرام من القمح أو الأرز، والتي يتم إخراجها من حالف اليمين للمساكين من أهل الله.
  • من صعب عليه أن يقوم بإخراج هذه الكمية مسموح له أن يقوم بإخراج مد واحد لكل مسكين، وذلك من قوت أهل البلد الغالب.
  • هذا الأمر عند الشافعية، أما المد فهو ربع صاع والذي يصل إلى 510 جرام، حيث أن الصاع عند الشافعية 2.04 كيلو جرام.

رد يمين الطلاق

قسم الفقهاء إجراءات الطلاق باعتباره لفظ أو باعتبار ورد الى قسمين وهما:

1ـ الطلاق الصريح

  • الطلاق الصريح هو مثل قول الرجل لزوجته أنتِ طالق أو أني طلقتك أو أنتِ مطلقة.
  • وفق ما نحن فيه ذكر الفقهاء في مراجعهم وفتواهم وكتبهم المعتمدة وأيضًا اذهب إلى ذلك بعض علماء المالكية بهذا.
  • فتعريف الطلاق الصريح بأن لفظ الطلاق صدر من الزوج بشكل صريح.
  • لكن الفقهاء ذكروا كذلك تعريف أخر للطلاق الصريح، وهو ما يكون سبب حكمه الشرعي بلا نية، أي أنه لا يتم النظر لنية الزوج عند التلفظ به.
  • لا يوجد فرق حقيقي بين هذان التعريفان، ولكن كل منهما مكمل للأخر ومتمم له.
  • حيث أن فقهاء وعلماء الشافعية والحنابلة، فذهبوا إلى أن ألفاظ الطلاق الصريح هي ثلاثة فقط، وهي مشتقة من كلمة الطلاق، والفراق، والسراح،
  • كأن يقول الزوج لزوجته أنت طالق، أو يقول لها أني سرحتك، أو فارقتك، وذلك ذهب إليه أصحاب طريقة الشافعية والحنابلة من خلال استخدام تلك الألفاظ الثلاثة التي وردت في القرآن الكريم.

2ـ الطلاق الكنائي

  • يقصد به أن يحتمل وقوع الطلاق مع غيره من الألفاظ، غير أن الزوج عند تلفظه به فإن نيته ذهبت من أجل ايقاع الطلاق، مثل أن يقول الزوج لزوجته الحقي بأهلك، أو تركت لك الحبل على الغارب لك، أو يقول لها أنها أصبحت تحل لغيره من الأزواج.
  • حيث أن كل تلك الألفاظ تعبر في العادات والمناطق والأعراف عن الطلاق، وهنا ينظر إلى نية الزوج وقصده في المقام الأول.
  • حيث أنه إذا كان أراد فعلا الطلاق، أما أنه كان يقصد من طلب بهذه الجمل التوبيخ، أو التهديد، أو الطرد، ولكن دون أن يفكر في الطلاق.
  • هذه النية على يمكن الكشف عنها إلا من خلال الزواج، حيث يقوم بالإقرار بأنه بإقراره هذا نوى أن يطلق فيقع عليها الطلاق، وتحسب طلقة.
  • أما أنه إذا أقر أنه لغوا فليس عليه شيء، إلا أن كان قد حلف بشيء عليه دفع كفارة عن يمينه.

هل يجوز للزوجة دفع كفارة يمين الطلاق عن الزوج؟

  • ورد هذا السؤال الى دار الافتاء المصري حيث أنه إذا كان يمكن للزوجة أن تقوم بدفع كفارة يمين الطلاق عن الزوج من خلال إطعام عشرة مساكين، لأنه لا يريد أن يرغب في ذلك.
  • فرد الدكتور محمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية بالرد على ذلك السؤال، وفي كانت إجابته يجوز للزوجة أن تدفع كفارة اليمين عن الزوج، بشرط أن تأخذ منه الأذن تبع لتلك الكفارة.
  • هذه الحالة تسمى وكالة لكن يجب أن تدفع الزوجة هذا المال نيابة عنه من ماله الخاص، وليس من مالها الخاص.

شارك